النجف الاشرف تشهد اقامة ملتقى المزارات السنوي الأول

التاريخ : ٢٠١٦/١٠/٠٣
عدد الزيارات : ٤٦٧

النجف الاشرف تشهد اقامة ملتقى المزارات السنوي الأول

شهدت محافظة النجف الاشرف اقامة ملتقى المزارات السنوي الأول وتحت شعار(( من مزارات الأولياء... نستلهم العزم و الإباء )) برعاية الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق، في مرقد الصحابي الجليل ميثم التمار في مدينة الكوفة المقدسة بحضور رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي والامين العام للمزارات الشيعية الشريفة في العراق الشيخ ستار الجيزاني وبمشاركة اكثر من 150 أمين خاص للمزارات الشريفة في عموم العراق.
 
وقال الشيخ محمد الكعبي رئيس الملتقى في كلمته " تقيم الامانة العامة للمزارات ولأول مرة ملتقى يضم جميع امناء المزارات الشيعية في اكثر من 11 محافظة عراقية ولهذا الملتقى فوائد كثيرة واثأر ايجابية تنعكس على خدمة الزائرين الكرام في الدرجة الاولى من خلال تقديم افضل الخدمات المادية والثقافية والتربوية والعلمية التي من الممكن تقديمها".

واضاف الكعبي ان "اليوم المزارات اصبحت اماكن مهمة يقصدها الناس لغرض الزيارة والدعاء وقضاء الحوائج وأيضا لغيرها من الامور الكثيرة التي تصب في خدمة المجتمع بأكمله وهذا ما يجعلها اماكن مهمة يجب الاعتناء بها وتقديم الدعم اللازم لها".
 
وتابع الكعبي أن "الملتقى يهدف إلى تقديم الدعم المعنوي للأمانات الخاصة وخلق أجواء من التعارف وتبادل الخبرات و التجارب بين المزارات والتعرف على أبرز النشاطات التي تقوم بها المزارات و التحديات التي تواجهها وتسليط الضوء على الانجازات والتحديات التي تواجهها الأمانة العامة من خلال عرض التقارير عن عمل بعض الأقسام، مبيناً أن الملتقى حريص على تقديم الدعم اللازم للمزارات فيما يخص موسم عاشوراء و زيارة الأربعين كما وأن الملتقى سيستمع للأسئلة والاستفسارات التي سيطرحها الأمناء الخاصون للإجابة عليها بشفافية عالية".

والقى رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي كلمة في الملتقى اكد فيها ان "المزارات اصبحت مركز اشعاع فكري وروحي وديني ينظر اليه الجميع كمراكز قداسة واحترام وان من يخدم في هذه المزارات يمثل الدين فهكذا ينظر اليه الناس التي تلجأ الى المزارات لقضاء حوائجها فهي تضم الاجساد الطاهرة لأبناء النبي ص والائمة الاطهار".
 
واضاف الموسوي ان "من يخدم في هذه المزارات بضرورة التحلي بالأخلاق والتدين العالي كونه يعكس حالة من الدين في هذه الاماكن الروحية الدينية ، مشيرا الى ان المزارات الدينية  ليست للدعاء والتوسل او اداء الزيارة فقط بل اصبحت كيانات ثقافية وروحية ودينية".
 
كما اوضح رئيس الديوان ان "اهم المؤهلات التي يتمتع بها خدمة المزارات منها الدين والتقوى في كل شيء حتى في مظهره وحديثه وان يكون متفقها في الدين بالقدر الذي يستطيع حل ما يواجهه من اشكالات في عمله في خدمة المزار كما دعا رئيس الديوان الى طبع كراس في فقه المزار وان يكون الخدام على مستوى عال من الامانة والصدق في تعامله مع الزائرين".
 
وبعده قال الأمين العام للمزارات الشيعية الشريفة في العراق الشيخ ستار الجيزاني في كلمته "لقد عقد هذا الملتقى لما له من دور في توحيد إدارة المزارات المنتشرة في مختلف المحافظات العراقية لتوحيد الخطاب والرؤى والجهود لتقديم الخدمة الافضل للزائرين خصوصاً في الزيارات المليونية التي تشهدها المزارات سنويا وان الأمانة العامة بصدد البدء بمشاريع متعددة اهمها مشاريع لإنتاج المواد الغذائية وبعض المشاريع الاستثمارية".
 
وأضاف الشيخ الجيزاني، ان "انعقاد هذا الملتقى الاول لتدارس شؤون هذه المرحلة، واليوم اصبحت اعداد الزائرين تتعدى خط المليون والمليونين الى العشرة والعشرين، وفي تزايد كبير وكثير ويجب ان يقدم لها من خدمات بشكل صحيح".
 
وبين الجيزاني "سنقوم بمناقشة الهيكلية الادارية حيث قمنا بتوضيح لصلاحيات الاقسام والامناء وانجزنا هيكلية جديدة ووضعنا ضوابط جديدة للأمانة العامة للمزارات واعادة تصميم الخطوات الادارية للعمل وفق منهج اداري حديث ولنقلل من الوقت والجهد في انجاز المعاملات وتفعيل المراسلات الالكترونية بين المزارات وبين الامانة العامة في بغداد وسنناقش الموارد البشرية واستقدام اصحاب الكفاءات لتقديم الخدمة الحقيقية حيث فقمنا باستكشاف الطاقات والخبرات في مجال الهندسة والادارة والمحاسبة والقانون".
 
وفي ختام فعاليات الملتقی استمع الحاضرون لبعض القصائد الشعرية التي تغنت بحب أهل البيت و تم كذلك عرض فلم وثائقي عن المشاريع المخصصة للمزارات الشريفة وتوزعت جلسات الملتقى الى صباحية ومسائية عرضت ونوقشت فيه تقارير اقسام الامانة العامة للمزارات وتقديم الدروع الى المشاركين ومنها تقديم درع المزارات الى معالي رئيس الديوان الشيعي قدمه الامين العام للمزارات الشيخ ستار الجيزاني وتقديم درع اخر الى مدير عام دائرة العتبات والمزارات الشيعية الشريفة في ديوان الوقف الشيعي السيد موسى الخلخالي.

المصدر : وكالة اهل البيت ع للانباء

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image  
الجمعة 9/شوال/1439 هـ 22/06/2018 م

النتيجة: 2.8 من 5 (12 تصويت)